DEWAN PIMPINAN PUSAT
IKATAN ALUMNI BATA-BATA

DPP IKABA

DEWAN PIMPINAN PUSAT IKATAN ALUMNI BATA-BATA

MENJUAL BARANG YANG SUDAH MENCAPAI SATU NISAB SEBELUM HAUL

MENJUAL BARANG YANG SUDAH MENCAPAI SATU NISOB SEBELUM HAUL(SEBELUM SAMPAI SATU TAHUN)

Deskripsi Masalah :
Di antara macam-macam nya zakat ada yang harus ditunaikan setiap tahun bila mencapai nishabnya seperti zakat hewan ternak, dagangan dll dan ada pula yang tidak harus menunggu satu tahun yang penting sudah sampai pada nishabnya seperti pertanian, perkebunan dll. Namun ada sebagian masyarakat yang nakal dengan menjual barang-barang tersebut agar ia tidak berkewajiban mengeluarkan zakat.
Seperti menjual hewan-hewannya yang sudah sampai nishab sebelum haulnya (sebelum mencapai satu tahun) atau menjual padinya sebelum di panin.

Pertanyaan :

Bagaimana hukum menjual barang seperti deskripsi di atas?

Jawaban :

Menjual barang yang semestinya wajib dikeluarkan zakatnya sebelum sampai waktunya adalah sah, akan tetapi hukumnya adalah makruh jika bertujuan menghindar dari kewajiban mengeluarkan zakat, bahkan menurut al Imam Al Gozali dalam kitab Al Wajiz dan Ihya’ Ulumiddin hukumnya adalah dosa jika dengan tujuan tersebut dan orang yang melakukannya pada dasarnya masih berkewajiban mengeluarkan zakat.

Sedangkan menurut imam Ibnu Hajar “apabila menjualnya karena ada hajat (keperluan)dan bukan karena agar bebas dari kewajiban mengeluarkan zakat maka jual belinya di hukumi tidak makruh.

Referensi :

فتح المعين ص٢٣٢
وكره أن يزيل ملكه ببيع أو مبادلة عما تجب فيه الزكاة لحيلة بأن يقصد به دفع وجوب الزكاة لأنه فرار من القربة.
وفي الوجيز: يحرم.
وزاد في الإحياء: ولا يبرئ الذمة باطنا وأن هذا من الفقه الضار.
وقال ابن الصلاح: يأثم بقصده لا بفعله.
قال شيخنا: أما لو قصده لا لحيلة بل لحاجة أو لها وللفرار فلا كراهة.

اعانة الطالبين ص 173 ج 1
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻛﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺰﻳﻞ ﻣﻠﻜﻪ) ﺃﻱ ﺗﻨﺰﻳﻬﺎ، ﻭﻗﻴﻞ ﺗﺤﺮﻳﻤﺎ، ﻭﺃﻃﺎﻟﻮا ﻓﻲ اﻹﻧﺘﺼﺎﺭ ﻟﻪ.اﻩ.ﻓﺘﺢ اﻟﺠﻮاﺩ.(ﻗﻮﻟﻪ: ﺑﺒﻴﻊ) ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﻳﺰﻳﻞ.(ﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻭ ﻣﺒﺎﺩﻟﺔ) ﺃﻱ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﻭاﺣﺪ ﻛﺬﻫﺐ ﺑﺬﻫﺐ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺁﺧﺮ ﻛﺬﻫﺐ ﺑﻔﻀﺔ.(ﻗﻮﻟﻪ: ﻋﻤﺎ ﺗﺠﺐ ﻓﻴﻪ اﻟﺰﻛﺎﺓ) ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﻳﺰﻳﻞ، ﺃﻱ ﻳﺰﻳﻞ ﻣﻠﻜﻪ ﻋﻦ اﻟﻤﺎﻝ اﻟﺬﻱ ﺗﺠﺐ ﻓﻴﻪ اﻟﺰﻛﺎﺓ.(ﻗﻮﻟﻪ: ﻟﺤﻴﻠﺔ) ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﻜﺮﻩ، ﻭاﻟﻻﻡ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻞ، ﺃﻱ ﻭﻛﺮﻩ ﺫﻟﻚ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻷﺟﻞ اﻟﺤﻴﻠﺔ.(ﻗﻮﻟﻪ: ﺑﺃﻥ ﻳﻘﺼﺪ) ﺗﺼﻮﻳﺮ ﻟﺰﻭاﻝ اﻟﻤﻠﻚ ﻟﻠﺤﻴﻠﺔ.(ﻗﻮﻟﻪ: ﻟﺃﻥﻫ) ﺃﻱ ﺯﻭاﻝ اﻟﻤﻠﻚ ﺑﻬﺬا اﻟﻘﺼﺪ، ﻭﻫﻮ ﺗﻌﻠﻴﻞ ﻟﻠﻜﺮاﻫﺔ.(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻓﻲ اﻟﻮﺟﻴﺰ ﻳﺤﺮﻡ) ﺃﻱ ﺯﻭاﻝ اﻟﻤﻠﻚ ﺑﻘﺼﺪ اﻟﻔﺮاﺭ.(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻻ ﻳﺒﺮﺉ اﻟﺬﻣﺔ) ﺃﻱ ﺯﻭاﻝ ﻣﻠﻜﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﺤﻴﻠﺔ ﻻ ﻳﺒﺮﺉ ﺫﻣﺘﻪ ﻋﻦ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﺑﺎﻃﻨﺎ، ﻓﺘﺘﻌﻠﻖ ﺑﺬﻣﺘﻪ ﻓﻴﻪ.ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ اﻟﻤﻐﻨﻰ: ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻮﺟﻴﺰ: ﻳﺤﺮﻡ ﺇﺫا ﻗﺼﺪ ﺑﺬﻟﻚ اﻟﻔﺮاﺭ ﻣﻦ اﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭﺯاﺩ ﻓﻲ اﻹﺣﻴﺎء: ﺃﻥﻫ ﻻ ﺗﺒﺮﺃ اﻟﺬﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﺎﻃﻦ، ﻭﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﻳﻮﺳﻒ ﻛﺎﻥ ﻳﻔﻌﻠﻪ.ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻭاﻟﻌﻠﻢ ﻋﻠﻤﺎﻥ: ﺿﺎﺭ ﻭﻧﺎﻓﻊ.ﻗﺎﻝ: ﻭﻫﺬا ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﻀﺎﺭ.اﻩ.(ﻗﻮﻟﻪ: ﺑﻘﺼﺪﻩ) ﺃﻱ ﻗﺼﺪﻩ ﺑﺰﻭاﻝ اﻟﻤﻠﻚ ﺩﻓﻊ ﻭﺟﻮﺏ اﻟﺰﻛﺎﺓ – ﻳﻌﻨﻲ ﺇﺫا ﻗﺼﺪ ﺑﺰﻭاﻝ اﻟﻤﻠﻚ ﻋﻤﺎ ﺗﻌﻠﻘﺖ ﺑﻪ اﻟﺰﻛﺎﺓ اﻟﺪﻓﻊ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ: ﺃﺛﻢ -ﺃﻱ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻗﺼﺪﻩ ﺫﻟﻚ، ﻭﺃﻣﺎ ﻧﻔﺲ اﻟﻔﻌﻞ: ﻓﻬﻮ ﺟﺎﺋﺰ، ﻻ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﺇﺛﻢ.(ﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻣﺎ ﻟﻮ ﻗﺼﺪﻩ اﻟﺦ) ﻣﺤﺘﺮﺯ ﻗﻮﻟﻪ ﻟﺤﻴﻠﺔ.(ﻗﻮﻟﻪ: ﺑﻞ ﻟﺤﺎﺟﺔ) ﺃﻱ ﻗﺼﺪ ﺯﻭاﻝ اﻟﻤﻠﻚ ﻟﺤﺎﺟﺔ، ﺃﻱ ﺿﺮﻭﺭﺓ، ﻛﺎﺣﻴﺘﺎﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﻊ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻘﺖ ﺑﻪ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻴﻨﺘﻔﻊ ﺑﺜﻤﻨﻪ.(ﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻭﻟﻬﺎ ﻭﻟﻠﻔﺮاﺭ) ﺃﻱ ﺃﻭ ﻗﺼﺪ ﺫﻟﻚ ﻟﻠﺤﺎﺟﺔ ﻭﻟﻠﻔﺮاﺭ ﻣﻌﺎ.ﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻤﻐﻨﻰ.ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ ﻳﺸﻜﻞ ﻋﺪﻡ اﻟﻜﺮاﻫﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺤﺎﺟﺔ، ﻭﻟﻠﻔﺮاﺭ ﺑﻤﺎ ﺇﺫا اﺗﺨﺬ ﺿﺒﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻟﺰﻳﻨﺔ ﻭﺣﺎﺟﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﺮﻩ.ﺃﺟﻴﺐ ﺑﺄﻥ اﻟﻀﺒﺔ ﻓﻴﻬﺎ اﺗﺨﺎﺫ، ﻓﻘﻮﻯ اﻟﻤﻨﻊ، ﺑﺨﻼﻑ ﺇﺯاﻟﺔ اﻟﻤﻠﻚ، ﻓﺈﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺮﻙ اﺗﺨﺎﺫ.اﻩ.ﺑﺘﺼﺮﻑ
والله أعلم بالصواب