
HUKUM MENARUH UANG DAN BARANG DIDALAM MUSHHAF AL-QUR’AN ATAU DIATASNYA
Assalamu ‘alaikum.
Deskripsi Masalah.
Pada suatu waktu Katanlah Ahmad ingin mengundang Mahmud dalam acara walimatunikah, sesampainya dirumahnya Mahmud dia dalam kondisi mengaji Al-Qur’an lalu berhenti sejenak karena ada Ahmad, dan Ahmad melihat Mahmud ketika menutup al-qur’an terdapat uang Rp.100000, dilipatkan didalam Al-Qur’an.
Pertanyaan
Bagaimana hukumnya menaruh uang atau koin didalam al-Qur’an..?
Wasalamualaikum.
JAWABAN :
Wa’alaikumussalaam.
Tidak boleh bahkan haram hukumnya meletakkan sesuatu didalam mushaf Al-Qur’an,seperti meletakkan Uang, peci, jam tangan, pensil dan lain-lain, begitu pula tidak boleh meletakkannya diatasnya atau di bawah kitab-kitab Agama Islam.
Referensi:
ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ﺑﻬﺎﻣﺶ ﺍﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﻴﻦ ﺝ ﺍﻻﻭﻝ ﺹ ٦٨
ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺗﻤﻜﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰ -ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻗﺎﻝ- ﻭﻭﺿﻊ ﻧﺤﻮ ﺩﺭﻫﻢ ﻣﻜﺘﻮﺑﻪ ﻭﻋﻠﻢ ﺷﺮﻋﻲ ﻭﻛﺬﺍ ﺟﻌﻠﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻭﺭﺍﻗﻪ.
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ – ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ – ﺝ ١ – ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٨٤ ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺿﻊ ﻧﺤﻮ ﺩﺭﻫﻢ. ﺑﺎﻟﺮﻓﻊ، ﻣﻌﻄﻮﻑ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻤﻜﻴﻦ. ﺃﻱ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻭﺿﻊ ﻧﺤﻮ ﺩﺭﻫﻢ. ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﻓﻲ ﻣﻜﺘﻮﺑﻪ ﺃﻱ ﻓﻴﻤﺎ ﻛﺘﺐ ﻓﻴﻪ ﻣﺼﺤﻒ، ﺃﻱ ﻗﺮﺁﻥ، ﻛﻠﻪ ﺃﻭ ﺑﻌﻀﻪ. ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ: ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺟﻌﻞ ﻧﺤﻮ ﺫﻫﺐ ﻓﻲ ﻛﺎﻏﺪ ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ. ﺍﻫ.
ﻗﺎﻝ ﻉ ﺵ: ﺃﻱ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻌﻈﻢ. ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻻﺳﺘﻨﺠﺎﺀ. ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻈﻢ ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺒﺎﺕ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ، ﻣﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺍﺳﻢ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻣﺜﻼ، ﻓﻴﺤﺮﻡ ﺇﻫﺎﻧﺘﻪ ﺑﻮﺿﻊ ﻧﺤﻮ ﺩﺭﺍﻫﻢ ﻓﻴﻪ. ﺍﻫ
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻋﻠﻢ ﺷﺮﻋﻲ. ﺑﺎﻟﺠﺮ، ﻋﻄﻒ ﻋﻠﻰ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﻜﺘﻮﺑﻪ. ﺃﻱ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﺿﻊ ﻧﺤﻮ ﺩﺭﻫﻢ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻋﻠﻢ ﺷﺮﻋﻲ، ﺃﻱ ﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻢ ﺷﺮﻋﻲ ﻛﺎﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ. ﻭﻟﻮ ﻗﺎﻝ: ﻛﻐﻴﺮﻩ ﻭﻛﻞ ﻣﻌﻈﻢ، ﻟﻜﺎﻥ ﺃﻭﻟﻰ. ﺇﺫ ﻋﺒﺎﺭﺗﻪ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻭﺿﻊ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻣﻦ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻛﺎﻟﻨﺤﻮ ﻭﺍﻟﺼﺮﻑ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻌﻈﻢ، ﻭﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ.
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻛﺬﺍ ﺟﻌﻠﻪ ﺑﻴﻦ ﺃﻭﺭﺍﻗﻪ ﺃﻱ ﻭﻛﺬﺍ ﻳﺤﺮﻡ ﺟﻌﻞ ﻧﺤﻮ ﺩﺭﻫﻢ ﺑﻴﻦ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻳﻐﻨﻲ ﻋﻨﻪ. ﻗﻮﻟﻪ ﺃﻭﻻ: ﻭﻭﺿﻊ ﻧﺤﻮ ﺩﺭﻫﻢ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﻮﺑﻪ، ﺇﺫ ﻫﻮ ﺻﺎﺩﻕ ﺑﻤﺎ ﻭﺿﻊ ﺑﻴﻦ ﺃﻭﺭﺍﻗﻪ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ، ﻭﺑﻤﺎ ﻭﺿﻊ ﻓﻲ ﻭﺭﻗﺔ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﺫﻟﻚ. ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻌﺎﻡ.
ﻗﻮﻟﻪ: ﺧﻼﻓﺎ ﻟﺸﻴﺨﻨﺎ. ﺭﺍﺟﻊ ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﻛﺬﺍ، ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻻﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻭﻻ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺄﻳﺪﻳﻨﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﻨﺪ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﺇﻟﻴﻪ.
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ: ﻭﻭﺿﻊ ﻧﺤﻮ ﺩﺭﻫﻢ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﻮﺑﻪ ﺑﻪ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﻭﻗﺎﻳﺔ، ﻭﻟﻮ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻗﺮﺁﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ. ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺤﺚ ﺣﻞ ﻫﺬﺍ، ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻤﺎ ﺯﻋﻢ. ﺍﻫ.
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺷﺮﺡ ﺍﻻﺭﺷﺎﺩ، ﻭﺟﻌﻞ ﻧﺤﻮ ﺩﺭﻫﻢ ﻓﻲ ﻭﺭﻗﺔ ﻛﺘﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻌﻈﻢ. ﺍﻫ. ﺑﻞ ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺿﻊ ﻧﺤﻮ ﺩﺭﻫﻢ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﻮﺑﻪ ﺻﺎﺩﻕ ﺑﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻭﺿﻌﻪ ﺑﻴﻦ ﻭﺭﻗﺎﺕ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﺗﺄﻣﻞ.
Di atas ibaroh sudah soreh (jelas) . Hanya tambahan ibaroh tentang adab kepada mushaf.
قامع الطغيان على منظومة شعب الايمان ٨ مكتبة طه فوترا.
و ان لا يترك الصحيفة منثورة اذا وضعها و ان لا يضع فوقه شيئا من الكتب حتى يكون ابدا عاليا على سائر الكتب و ان يضعه فى حجره ذا قراه او على شئ بين يديه ولا يضعه بالارض
“Jangan lah meninggalkan al-qur’an dengan kondisi yang terbuka, janganlah meletakan sesuatu diatasnya meskipun berupa kitab sehingga Al-qur’an berada di posisi paling atas selamanya, letakkanlah Al-qur’an dalam pangkuan ketika membacanya atau letakanlah Al Qur’an pada sesuatu dan janganlah diletakan di lantai”.Wallahu A’lam bisshowab.