![](https://i0.wp.com/ikaba.id/wp-content/uploads/2023/08/InShot_20230816_121310711.jpg?resize=1024%2C576&ssl=1)
SOGOK MENYOGOK CALON PEGAWAI NEGERI SIPIL(CPNS)
Assalamualaikum.
Deskripsi masalah
Menjelang tahun baru disetiap tahunnya pemerintah selalu memberikan peluang kepada masyarakat dengan membuka pendaftaran CPNS dalam berbagai bidang , hal itu dibuka oleh pemerintah karena untuk mempersiapkan pengganti pegawai Negeri yang akan pensiun, Namun demikian pemerintah tidak semerta-merta mengangkat pegawai yang baru melainkan harus melalui prosedur pendaftaran dan penyeleksian syarat-syarat pendaftaran yang meliputi Ijazah Asli, Foto sesuai ukuran 4×6 KTP, umur maksimal dan lain-lain .Contoh : Pada gelombang pertama mulai dibuka pendaftaran CPNS bidang Kehakiman atau Qodi dimana dalam surat edaran itu dicantumkan perkecamatan maksimalnya 3 orang peserta. Dan jika peserta memenuhi persyaratan dan juga sesuai dengan kereteria nilai tes maksimal mulai dari tes tulis dan tes lisan dll , maka pesarta tersebut akan lulus. Studi kasus disatu kecamatan sebut saja Kecamatan Sidodangi dimana dikecamatan tersebut hanya terdapat 1 peserta yaitu Fulan maka dalam upaya Fulan bisa lulus ,ia menyogok. Hal itu ia lakukan menurutnya karena ia layak untuk diangkat dikarenakan dikecamatan tersebut hanya 1 orang peserta ( tunggal )
Pertanyaan.
1.Adakah sogok yang diperbolehkan dengan maksud agar peserta itu lulus sebagaimana deskripsi?
- Bagaimana status gaji Fulan sebagai PNS?
Jawaban :
- Tindakan Fulan termasuk suap yang diharamkan, kecuali jika uang tersebut diberikan untuk keputusan yang benar dan atau untuk mendapatkan haknya menyuap merupakan satu-satunya maka dalam hal ini diperbolehkan .Misalnya Fulan itu memang layak untuk menjadi hakim.Dan Fulan itu bisa memegang amanah untuk menjadi hakim. Dengan begitu hukum dari pemberiannya boleh, dan haram menerimanya bagi pemegang kebijakan.
- Gaji tersebut adalah tunjangan dari pemerintah yang hukumnya halal, kecuali yang bersangkutan tidak memenuhi kriteria atau syarat minimum untuk menjadi PNS sejak awal pengangkatan.
إسعادالرفيق الجزء الثانى ص ١٠٠ مكتبة ” الهداية ” سورابيا
فمن أعطى قاضيا أو حاكما أو أهدى إليه هدية فإن كان ليحكم له بباطل أو ليتوصل بها لنيل مالايستحقه أو لأذية مسلم ففسق الراشى والمهدى بالإعطاء والمرتشى والمهدى إليه بالأخذ والرائش بالسعي وإن لم يقع حكم منه بعد ذلك أو ليحكم له بحق أو لدفع ظلم أولينال ما يستحقه فسق الأخذ فقط ولم يأثم المعطى للضروره للتوصل لحق بأي طريق كان…
.
Artinya:” Barang siapa memberi suap pada hakim, atau memberikan hadiah kepadanya, maka jika dimaksudkan agar hakim memberikan putusan hukum yang menguntungkannya dengan cara yang tidak benar, ia jadikan sarana untuk mendapatkan sesuatu yang bukan menjadi haknya, atau ia maksudkan untuk menyakiti sesama muslim, maka sipenyuap dan sipemberi hadiah menjadi fasiq sebab pemberiannya itu, begitu pula penerima suap atau hadiah sebab mengambil suap atau hadiah itu, dan begitu pula dengan perantaranya sebab usahanya , walaupun setelah pemberian suap tersebut tidak terjadi putusan hukum. Atau (ia memberikan suap ) dimaksudkan agar hakim memberikan putusan hukum yang menguntungkannya secara benar, atau dimaksudkan mencegah kedhaliman atau dimaksudkan untuk memperoleh yang sesuatu yang menjadi haknya, maka yang menjadi fasiq hanya yang mengambil (suapnya) saja, sedangkan yang memberi tidaklah berdosa dikarenakan terpaksa agar bisa mendapatkan haknya dengan jalan apapun.”
Referensi :
إحياء علوم الدين، 2/154)
الثَّالِثُ أنْ َيكُوْنَ الْمُرَادُ إعَانَةً بِفِعْلٍ مُعَيَّنٍ كَالْمُحْتَاجِ إلَى السُّلْطَانِ يَهْدِيْ إلَى وَكِيْلِ السُّلْطَانِ وَخَاصَّتِهِ وَمَنْ لَهُ مَكَانَةٌ عِنْدَهُ فَهَذِهِ هَدِيَةٌ بِشَرْطِ ثَوَابٍ يُعْرَفُ بِقَرِيْنَةِ الْحَالِ فَلْيُنْظَرْ فِيْ ذَلِكَ اْلعَمَلِ الَّذِيْ هُوَ الثَّوَابُ فَإنْ كَانَ حَرَامًا كَالسَّعْيِ فِيْ تَنْجِيْزِ إدْرَارٍ حَرَامٍ أوْ ظُلْمِ إنْسَانٍ أوْ غَيْرِهِ حَرُمَ اْلأخْذُ وَإنْ كَانَ وَاجِبًا كَدَفْعِ ظُلْمٍ مُتَعَيِّنٍ عَلَى كُلِّ َمنْ يَقْدِرُ عَلَيْهِ أوْ شَهَادَةٍ مُتَعَيِّنَةٍ فَيَحْرُمُ عَلَيْهِ مَا يَأْخُذُهُ وَهِيَ الرِّشْوَةُ الَّتِيْ لاَ يُشَكُّ فِيْ تَحْرِيْمِهَا وَإنْ كَانَ مُبَاحًا لاَ وَاجِبًا وَلاَ حَرَامًا وَكَانَ فِيْهِ تَعَبٌ بِحَيْثُ لَوْ عُرِفَ لَجَازَ اْلإسْتِئْجَارُ عَلَيْهِ فَمَا يَأْخُذُهُ حَلاَلٌ مَعَهَا وَفِي الْغَرْضِ وَهُوَ جَارٍ مَجْرَى الْجُعَالَةِ كَقَوْلِهِ أوْصِلْ هَذِهِ الْقِصَّةَ إلَى يَدِ فُلاَنٍ أوْ يَدِ السُّلْطَانِ وَلَكَ دِيْنَارٌ وَكَانَ بِحَيْثُ يَحْتَاجُ إلَى تَعَبٍ وَعَمَلٍ مُتَقَوِّمٍ أوْ قَالَ إقْتَرِحْ عَلَى فُلاَنٍ أنْ يُعِيْنَنِيْ فِيْ غَرْضِ كَذَا. ( وَقَبُوْلُ الرِّشْوَةِ حَرَامٌ: وَهِيَ مَا يُبْذَلُ لِلْقَاضِيْ لِيَحْكُمَ بِغَيْرِ الْحَقِّ، أوْ لِيَمْتَنِعَ مِنَ الْحُكْمِ بِالْحَقِّ وَإعْطَاؤُهَا كَذَلِكَ لأنَّهُ إعَانَةٌ عَلَى مَعْصِيَةٍ، أمَّا لَوْ رَشِيَ لِيَحْكُمَ بِالْحَقِّ جَازَ الدَّفْعُ وإنْ كَانَ يَحْرُمُ عَلَى الْقَاضِي اْلأخْذُ عَلَى الْحُكْمِ مُطْلَقاً: أيْ أُعْطِيَ مِنْ بَيْتِ الْمَالِ أمْ لاَ، وَيَجُوْزُ لِلْقَاضِْي أخْذُ اْلأُجْرَةِ عَلَى الْحُكْمِ لأنَّهُُ شَغَلَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِحَقِّهِ.
(نهاية الزين شرح قرة العين، 2/217)
وَمِنْهَا أخْذُ الرِّشْوَةِ وَلَوْ بِحَقٍّ، وَإعْطَاؤُهَا بِبَاطِلٍ، وَمِثْلُهُمَا السَّعْيُ فِيْهِمَا بَيْنَ الرَّاشِيْ وَاْلمُرْتَشِيْ.
(إسعادالرفيق، 2/100)
فَقَالَ الزَّرْكَشِيُّ فِيْ شَرْحِ الْمِنْهَاجِ فِيْ بَابِ اْلإجَارَةِ: ظَنَّ بَعْضُهُمْ أنَّ الْجَامِكِيَّةَ عَنِ اْلإمَامَةِ وَالطَّلَبِ وَنَحْوِهِمَا مِنْ بَابِ ْالإجَارَةِ حَتَّى لاَ يَسْتَحِقُّ شَيْئاً إذَا أخَلَّ بِبَعْضِ الصَّلَوَاتِ أوِ اْلأيَّامِ وَلَيْسَ كَذَلِكَ بَلْ هُوَ مِنْ بَابِ اْلأرْصَادِ وَالأرْزَاقِ الْمَبْنِيِّ عَلَى اْلإحْسَانِ وَالْمُسَامَحَةِ، بِخِلاَفِ اْلإجَارَةِ فَإنَّهَا مِنْ بَابِ الْمُعَارَضَةِ وَلِهَذَا يَمْتَنِعُ أخْذُ اْلأُجْرَةِ عَلَى الْقَضَاءِ وَيَجُوْزُ إرْزَاقُهُ مِنْ بَيْتِ الْمَالِ بِاْلإجْمَاعِ انتهى.
(الحاوي للفتاوي للسيوطى، 1/157)
وَفِي مُفِيدِ النِّعَمِ وَمُبِيدِ النِّقَمِ : الْمُدَرِّسُ إذَا لَمْ يَكُنْ صَالِحًا لِلتَّدْرِيسِ لَمْ يَحِلَّ لَهُ تَنَاوُلُ الْمَعْلُومِ، وَلَا يَسْتَحِقُّ الْفُقَهَاءُ الْمُنَزِّلُونَ مَعْلُومًا؛ لِأَنَّ َدْرَسَتَهُمْ شَاغِرَةٌ مِن مدرس أه
(غمز عيون البصائر في شرح الأشباه والنظائر، 7/298)(الحاوي للفتاوي للسيوطى، 1/151)
وَقَدْ قَالَ الدَّمِيْرِيُّ فِيْ شَرْحِ الْمِنْهَاجِ: سَأَلْتُ شَيْخَنَا يَعْنِيْ اْلأسْنَوِيَّ مَرَّتَيْنِ عَنْ غَيْبَةِ الطَّالِبِ عَنِ الدَّرْسِ هَلْ يَسْتَحِقُّ الْمَعْلُوْمَ أوْ يُعْطَى بِقِسْطِ مَا حَضَرَ؟ فَقَالَ: إنْ كَانَ الطَّالِبُ فِيْ حَالِ انْقِطَاعِهِ يَشْتَغِلُ بِالْعِلْمِ إسْتَحَقَّ وَإلاَّ فَلاَ، وَلَوْ حَضَرَ وَلَمْ يَكُنْ بِصَدَدِ اْلإشْتِغَالِ لَمْ يَسْتَحِقَّ لأنَّ الْمَقْصُوْدَ نَفْعُهُ بِالْعِلْمِ لاَ مُجَرَّدُ حُضُوُرِهِ، وكَانَ يَذْهَبُ إلَى أنَّ ذَلِكَ مِنْ بَابِ اْلاِرْصَادِ
WallahuA’lambisshowab.