SAHKAH RUJUK LEWAT TELPON TANPA QOBUL DAN SAKSI?

SAHKAH RUJUK LEWAT TELPON DENGAN TANPA QOBUL DAN SAKSI DALAM IDDAH ?

Assalamualaikum

Deskripsi masalah

Dalam waqiiyah ada sepasang suami Istri pada awalnya mereka itu SAMAWA hingga dikaruniai dua anak entah kenapa pada suatu hari terjadi ungkapan talak setelah terjadi talak Istripun menjalani iddah dan mutholliq (suaminya) lalu berangkat ke Malasia namun ketika sampai dimalasia dia merasa ingin kembali (rujuk ) mengingat masa-masa terindah dimasa lalunya dan kasihan terhadap anak-anaknya lalu dia telpon istrinya yang telah ditalak melalui telpon.
Dengan ucapan saya rujuk kepadamu sayang? Sedang siistri tidak qobul hanya diam saja tapi ketika ditelpon nyambung( bercakap – cakap )
 
PERTANYAAN :

  1. Sahkah rujuk lewat telepon ? Walaupun tanpa qabul dan saksi sebagaimana deskripsi

JAWABAN :

Rujuk itu sah walaupun tanpa qobul (ungkapan menerima) dari istri, sebab qabul tidak menjadi syarat ruju’.Dan Rujuk sah dilakukan lewat telepon, mengambil mafhum dari penjelasan rukun ruju’ yang tidak mensyaratkan khudhur, berbeda halnya dengan ketentuan akad nikah yang harus khudhur (hadir dalam majelis, saling berhadapan) Dengan catatan harus memenuhi syarat berikut.

  1. Bukan ruju’ dari talak 3
  2. .Tholaq yang dilakukan setelah dukhul / istri pernah di-dukhul. Jika istri belum sempat di-dukhul sudah di-thalak maka tidak boleh diruju’ karena langsung jadi thalak ba’in.
  3. Bukan talak yang memakai ‘iwadh / uang tebusan ( bukan tholaq dari sebab zhihar ).
  4. Ruju’ dilakukan sebelum habis masa iddahnya.
  5. Wanita yang mau diruju’ masih dalam satu agama yakni islam.
  6. Jelas wanitanya.

Dari syarat syarat di atas tidak disebutkan syarat qobul dari istri, jadi rujuk itu sah walaupun tanpa qobul (ungkapan menerima) dari istri.Wallahu A’lam bisshowab.

وأركانها ثلاثة محل ومرتجع وصيغة  الكتاب: نهاية الزين ص٣٢٦
ولا يشترط لصحة الرجعة الإشهاد عليها لأنها في حكم استدامة النكاح ومن ثم لم يحتج لولي ولا لرضاء المرأة بل يندب الإشهاد  الكتاب: نهاية الزين .ص٣٢٦
الرَّجْعَةُ حَقٌّ مِنْ حُقُوقِ الزَّوْجِ وَهِيَ لاَ تَحْتَاجُ لِقَبُول الْمَرْأَةِ ، لِذَلِكَ لاَ تُشْتَرَطُ الشَّهَادَةُ لِصِحَّتِهَا  الكتاب : الموسوعة الفقهية الكويتية ج٢٢ ص١١٢

بجيرمى على الخطيب

(وَشُرُوطُ) صِحَّةِ (الرَّجْعَةِ أَرْبَعَةٌ) وَتَرَكَ خَامِسًا وَسَادِسًا كَمَا سَتَعْرِفُهُ: الْأَوَّلُ (أَنْ يَكُونَ الطَّلَاقُ دُونَ الثَّلَاثِ) فِي الْحُرِّ وَدُونَ اثْنَيْنِ فِي الرَّقِيقِ, وَلَوْ قَالَ كَمَا فِي الْمِنْهَاجِ لَمْ يَسْتَوْفِ عَدَدَ الطَّلَاقِ لَشَمِلَ ذَلِكَ أَمَّا إذَا اسْتَوْفَى ذَلِكَ فَإِنَّهُ لَا سُلْطَةَ لَهُ عَلَيْهَا. (وَ) الثَّانِي (أَنْ يَكُونَ) الطَّلَاقُ (بَعْدَ الدُّخُولِ بِهَا) فَإِنْ كَانَ قَبْلَهُ فَلَا رَجْعَةَ لَهُ لِبَيْنُونَتِهَا وَكَالْوَطْءِ اسْتِدْخَالُ الْمَنِيِّ الْمُحْتَرَمِ. (وَ) الثَّالِثُ (أَنْ لَا يَكُونَ الطَّلَاقُ بِعِوَضٍ) مِنْهَا أَوْ مِنْ غَيْرِهَا فَإِنْ كَانَ عَلَى عِوَضٍ فَلَا رَجْعَةَ كَمَا تَقَدَّمَ تَوْجِيهُهُ فِي الْخُلْعِ. (وَ) الرَّابِعُ (أَنْ تَكُونَ) الرَّجْعَةُ (قَبْلَ انْقِضَاءِ الْعِدَّةِ) فَإِذَا انْقَضَتْ فَسَيَأْتِي فِي كَلَامِ الْمُصَنِّفِ فِي الْفَصْلِ بَعْدَهُ مَعَ أَنَّ هَذَا الْفَصْلَ سَاقِطٌ مِنْ بَعْضِ النُّسَخِ. وَالْخَامِسُ: كَوْنُ الْمُطَلَّقَةِ قَابِلَةً لِلْحِلِّ لِلْمَرَاجِعِ فَلَوْ أَسْلَمَتْ الْكَافِرَةُ وَاسْتَمَرَّ زَوْجُهَا وَرَاجَعَهَا فِي كُفْرِهِ لَمْ يَصِحَّ أَوْ ارْتَدَّتْ الْمُسْلِمَةُ لَمْ تَصِحَّ مُرَاجَعَتُهَا فِي حَالِ رِدَّتِهَا ; لِأَنَّ مَقْصُودَ الرَّجْعَةِ الْحِلُّ وَالرِّدَّةُ تُنَافِيه, وَكَذَا لَوْ ارْتَدَّ الزَّوْجُ أَوْ ارْتَدَّا مَعًا. وَضَابِطُ ذَلِكَ انْتِقَالُ أَحَدِ الزَّوْجَيْنِ إلَى دِينٍ يَمْنَعُ دَوَامَ النِّكَاحِ. وَالسَّادِسُ: كَوْنُهَا مُعَيَّنَةً, فَلَوْ طَلَّقَ إحْدَى زَوْجَتَيْهِ وَأَبْهَمَ ثُمَّ رَاجَعَ أَوْ طَلَّقَهُمَا جَمِيعًا ثُمَّ رَاجَعَ إحْدَاهُمَا لَمْ تَصِحَّ الرَّجْعَةُ إذْ لَيْسَتْ الرَّجْعَةُ فِي احْتِمَالِ الْإِبْهَامِ كَالطَّلَاقِ لِشَبَهِهَا بِالنِّكَاحِ لَا يَصِحُّ مَعَ الْإِبْهَامِ, وَلَوْ تَعَيَّنَتْ وَنَسِيَتْ لَمْ تَصِحَّ رَجْعَتُهَا أَيْضًا فِي الْأَصَحِّ. تَتِمَّةٌ: لَوْ عَلَّقَ طَلَاقَهَا عَلَى شَيْءٍ وَشَكَّ فِي حُصُولِهِ فَرَاجَعَ ثُمَّ عَلِمَ أَنَّهُ كَانَ حَاصِلًا فَفِي صِحَّةِ الرَّجْعَةِ وَجْهَانِ, أَصَحُّهُمَا كَمَا قَالَهُ شَيْخُ النَّوَوِيِّ الْكَمَالُ سَلارٌ فِي مُخْتَصَرِ الْبَحْرِ إنَّهَا تَصِحُّ.

Tinggalkan Komentar

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *