
HUKUMNYA SHALAT SAMBIL MENGAMBIL AL-QUR’AN YANG JATUH DILANTAI
Assalamualaikum
Deskripsi masalah.
Ketika Shalihun dalam kondisi membaca fatihah didalam shalat anaknya main-main al-Qur’an dan jatuh al-Qur’annya dilantai dan tepat disampingnya shalihun, hingga setelah shalihun selesai membaca Fatihah dia bermaksud mengambilnya dan sekalian ruku’ .
Pertanyaannya
Sahkah shalat shalihun tersebut.
Waalaikum.
Jawaban
Shalatnya Shalihun batal, karena turunnya Shalihun dari berdiri ada tujuan selain ruku’ seperti tujuan untuk mengambil sesuatu ( al-Qur’an ) atau meletakkan sesuatu ( Al-Qur’an) atau memperbaikinya.
Jadi shalatnya Shalihun batal karena ada tujuan lain selain rukun sehingga menambah pekerjaan yang sejenis dengan shalat. Akan tetapi berbeda dengan membaca mushaf Al-Qur’an ketika shalat maka hukum shalatnya tidak batal. Wallahu A’lam bisshowab.
مرقاد صعود التصديق فى شرح سلم التوفيق.ص٣٠
ورابعها أن لايقصد بِهُوِيِّه من قيامه غير الركوع فإن قصد بِهُوِيِّه غيره كأن هوى لأخذ شيء أو وضعه أوإصلاحه بطلت صلاته لزيارته فعلا من جنس أفعالها.
Artinya:” Yang keempat dari fardlu nya ruku’ adalah waktu menurunkan badan dari berdiri tidak adanya tujuan selain ruku’ . Apabila Musholliy turun ( dari berdiri) ada tujuan lain selain ruku’ , seperti mempunyai tujuan untuk’ mengambil sesuatu atau meletakkan sesuatu atau memperbaikinya, maka dalam kondisi yang seperti ini shalatnya batal. Alasannya karena menambah pekerjaan yang sejenis dengan shalat.
Referensi.
المجموع شرح المهذب ص ١٧٥٢
(فَرْعٌ)
لَوْ قَرَأَ الْقُرْآنَ مِنْ الْمُصْحَفِ لَمْ تَبْطُلْ صَلَاتُهُ سَوَاءٌ كَانَ يَحْفَظُهُ أَمْ لَا بَلْ يَجِبُ عَلَيْهِ ذَلِكَ إذَا لَمْ يَحْفَظْ الْفَاتِحَةَ كَمَا سَبَقَ وَلَوْ قَلَّبَ أَوْرَاقَهُ أَحْيَانًا فِي صَلَاتِهِ لَمْ تَبْطُلْ وَلَوْ نَظَرَ فِي مَكْتُوبٍ غَيْرِ الْقُرْآنِ وَرَدَّدَ مَا فِيهِ فِي نَفْسِهِ لَمْ تَبْطُلْ صَلَاتُهُ وَإِنْ طَالَ لَكِنْ يُكْرَهُ نَصَّ عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ فِي الْإِمْلَاءِ وَأَطْبَقَ عَلَيْهِ الْأَصْحَابُ وَحَكَى الرَّافِعِيُّ وَجْهًا أَنَّ حَدِيثَ النَّفْسِ إذَا طَالَ أَبْطَلَ الصَّلَاةَ وَهُوَ شَاذٌّ وَالْمَشْهُورُ الْجَزْمُ بِصِحَّتِهَا وَنَقَلَهُ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ عَنْ نَصِّهِ فِي الْإِمْلَاءِ وَهَذَا الَّذِي ذَكَرْنَاهُ مِنْ أَنَّ الْقِرَاءَةَ فِي الْمُصْحَفِ لَا تُبْطِلُ الصَّلَاةَ مَذْهَبُنَا وَمَذْهَبُ مَالِكٍ وَأَبِي يُوسُفَ وَمُحَمَّدٍ واحمد قال أَبُو حَنِيفَةَ تُبْطِلُ قَالَ أَبُو بَكْرٍ الرَّازِيّ أَرَادَ إذَا لَمْ يَحْفَظْ الْقُرْآنَ وَقَرَأَ كَثِيرًا فِي الْمُصْحَفِ فَأَمَّا إنْ كَانَ يَحْفَظُهُ أَوْ لَا يَحْفَظُهُ وَقَرَأَ يَسِيرًا كَالْآيَةِ وَنَحْوِهَا فَلَا تَبْطُلُ وَاحْتُجَّ لَهُ بِأَنَّهُ يَحْتَاجُ فِي ذَلِكَ إلَى فِكْرٍ وَنَظَرٍ وَذَلِكَ عَمَلٌ كَثِيرٌ وَكَمَا لَوْ تَلَقَّنَ مِنْ غَيْرِهِ فِي الصَّلَاةِ وَاحْتَجَّ أَصْحَابُنَا بِأَنَّهُ أَتَى بِالْقِرَاءَةِ وَأَمَّا الْفِكْرُ وَالنَّظَرُ فَلَا تَبْطُلُ الصَّلَاةُ بِالِاتِّفَاقِ إذَا كَانَ فِي غَيْرِ الْمُصْحَفِ فَفِيهِ أَوْلَى وَأَمَّا التَّلْقِينُ فِي الصَّلَاةِ فَلَا يُبْطِلُهَا عِنْدَنَا بِلَا خِلَافٍ