
Assalamualaikum.
Deskripsi masalah.
Seorang katakanlah nama samarannya Supriyadi dia buru-buru pergi ketoko jamu Sidomoncul sesampainya ditoko dia mau jamu sakit pinggang dan jamu kuat lelaki ingin dicampur dengan telur, namun ketika telur ditetes terdapat darah didalamnya ( dikuningnya telur ada darahnya)dikarenakan telur tersebut kemungkinan ngalemburih: red, atau agak goncang .
Pertanyaannya.
Bagaimanakah hukum darah yang ada didalam tersebut,sucikah atau tidak jika Suryadi memakannya?
Waalaikum salam
Jawaban.
Jika telur ayam dimungkinkan untuk menetas artinya tidak rusak maka hukumnya suci ,tetapi sebaliknya jika telur sudah tidak memungkinkan menetas seperti telur samburugen(telur yang rusak)red: maka hukum darahnya adalah najis bahkan semua telur selain telurnya ular adalah suci dan boleh dimakan.
نهاية الزين.ص٣٩
فَائِدَة إِذا فسد الْبيض بِحَيْثُ لَا يصلح للتخلق فَهُوَ نجس وَكَذَا بيض الْميتَة وَمَا عدا ذَلِك طَاهِر مَأْكُول وَلَو من حَيَوَان غير مَأْكُول كالحدأة والغراب وَالْعِقَاب والبومة والتمساح والسلحفاة وَنَحْوهَا إِلَّا بيض الْحَيَّات
وَلَيْسَ لنا شَيْء من الْحَيَوَانَات يُؤْكَل فَرعه وَلَا يُؤْكَل أَصله إِلَّا لبن الْآدَمِيّ وبيض مَا لَا يُؤْكَل لَحْمه وَعسل النَّحْل والزباد يُؤْخَذ من سنور بري غير مَأْكُول وَمَعَ ذَلِك لَا يمْنَع أكل الزباد وَيجوز أكل قشر الْبيض وَلَو من حَيَوَان غير مَأْكُول وَإِذالم تفْسد الْبَيْضَة لَكِن اخْتَلَط بياضها بصفارها وأنتنت فَهِيَ طَاهِرَة يحل أكلهَا سَوَاء كَانَ ذَلِك بِلَا سَبَب أَو بِسَبَب حضن دجَاجَة لَهَا أَو وَضعهَا فِي مَكَان وإرسال الدُّخان عَلَيْهَا ليخرج الفرخ عَنْهَا كقطعة لحم أنتنت ودادت فَإِنَّهُ يحل أكلهَا على الصَّحِيح وَلَو مَعَ الدُّود الَّذِي تولد مِنْهَا مَا لم تضر وَلَو كسرت بَيْضَة حَيَوَان مَأْكُول وَوجد فِي جوفها فرخ لم يكمل خلقه أَو كمل خلقه لَكِن قبل نفخ الرّوح فِيهِ جَازَ أكله بِخِلَاف مَا إِذا كَانَ بعد نفخ الرّوح وزالت حَيَاته بِغَيْر ذَكَاة شَرْعِيَّة فَإِنَّهُ يكون ميتَة وَأما إِذا كَانَت الْبَيْضَة من حَيَوَان غير مَأْكُول وَوجد فِي جوفها حَيَوَان كَامِل أَو غير كَامِل فَإِنَّهُ غير مَأْكُول وَلَو صلقت الْبَيْضَة بِالْمَاءِ الْمُتَنَجس تنجس ظَاهرهَا فَقَط دون بياضها وصفارها
[مغني المحتاج.ص١٥٥]
(١) فَإِنْ قِيلَ: يَرِدُ عَلَى حَصْرِ الْمُصَنِّفِ فِيمَا ذَكَرَهُ الْمِسْكُ وَاللَّبَنُ وَالْمَنِيُّ، فَإِنَّهَا كَانَتْ دَمًا نَجِسَ الْعَيْنِ وَصَارَتْ طَاهِرَةً.أُجِيبَ بِأَنَّ أَصْلَهَا لَا يُحْكَمُ عَلَيْهِ بِالنَّجَاسَةِ مَا دَامَ فِي الْجَوْفِ وَمَا لَمْ يَتَّصِلْ بِخَارِجٍ، وَيَطْهُرُ كُلُّ نَجِسٍ اسْتَحَالَ حَيَوَانًا: كَدَمِ بَيْضَةٍ اسْتَحَالَ فَرْخًا عَلَى الْقَوْلِ بِنَجَاسَتِهِ وَلَوْ كَانَ دُودَ كَلْبٍ؛ لِأَنَّ لِلْحَيَاةِ أَثَرًا بَيِّنًا فِي دَفْعِ النَّجَاسَةِ، وَلِهَذَا تَطْرَأُ بِزَوَالِهَا وَلِأَنَّ الدُّودَ مُتَوَلِّدٌ فِيهِ لَا مِنْهُ، وَلَوْ صَارَ الزِّبْلُ الْمُخْتَلِطُ بِالتُّرَابِ عَلَى هَيْئَةِ التُّرَابِ لِطُولِ الزَّمَانِ لَمْ يَطْهُرْ.
إعانة الطالبين.ص.٩٥
(قوله: ودم بيضة) أي واستثنوا دم بيضة.
وقوله: لم تفسد أي لم تصر مذرة بحيث لا تصلح للتفرخ، فإن فسدت فهو نجس. وعبارة النهاية: ولواستحالت البيضة دما وصلح للتخلق فطاهرة، وإلا فلا.
وقوله وإلا فلا، قال ع ش: من ذلك: البيض الذي يحصل من الحيوان بلا كبس ذكر، فإنه إذا صار دما كان نجسا لأنه لا يأتي منه حيوان.
اه ابن حجر بالمعنى.
اه.
وعبارة المغني: ولو استحالت البيضة دما فهي طاهرة على ما صححه المصنف في تنقيحه هنا،
Nihayah az-Zain (hal. 39)
Jika telur busuk sehingga tidak bisa ditetaskan, maka telur tersebut najis. Begitu pula dengan telur hewan mati. Selain itu, telur dari hewan yang tidak boleh dimakan seperti burung hantu, ular, dan sejenisnya adalah suci dan boleh dimakan, kecuali telur ular.
Telur dari hewan yang tidak boleh dimakan, seperti laba-laba dan kalajengking, boleh dimakan. Begitu pula dengan madu lebah, zabad (cairan dari hewan tertentu), dan susu manusia.
Jika telur tidak busuk, tetapi putih dan kuningnya tercampur dan busuk, maka tetap suci dan boleh dimakan. Jika telur dari hewan yang boleh dimakan pecah dan di dalamnya terdapat janin yang belum sempurna, maka boleh dimakan.
Jika telur dari hewan yang tidak boleh dimakan dan di dalamnya terdapat hewan lain, maka tidak boleh dimakan. Jika telur terkena air najis, hanya bagian luarnya yang najis.
“Dan telur yang busuk tidak bisa ditetaskan, maka itu najis. Begitu pula dengan telur hewan mati. Adapun telur dari hewan yang tidak boleh dimakan seperti burung hantu, ular dan sejenisnya, maka itu suci dan boleh dimakan, kecuali telur ular.
Jika telur tidak busuk, tetapi putih dan kuningnya tercampur dan busuk, maka itu tetap suci dan boleh dimakan. Jika telur dari hewan yang boleh dimakan pecah dan di dalamnya terdapat janin yang belum sempurna, maka itu boleh dimakan.
Jika telur dari hewan yang tidak boleh dimakan dan di dalamnya terdapat hewan lain, maka itu tidak boleh dimakan. Jika telur terkena air najis, hanya bagian luarnya yang najis.”
I’anah al-Talibin (hal. 95):
1. Telur yang busuk dan tidak bisa ditetaskan dianggap najis.
2. Telur hewan mati juga dianggap najis.
3. Telur dari hewan yang tidak boleh dimakan (seperti burung hantu, ular) adalah suci dan boleh dimakan, kecuali telur ular.
4. Jika telur tidak busuk, tetapi putih dan kuningnya tercampur dan busuk, tetap suci dan boleh dimakan.
5. Jika telur dari hewan yang boleh dimakan pecah dan di dalamnya terdapat janin yang belum sempurna, boleh dimakan.
Sumber
1. Nihayah az-Zain
2. Mughni al-Muhtaj (hal. 155)
3. I’anah al-Talibin (hal. 95)