CARA SHOF(BARISAN) YANG BENAR DALAM MENSHOLATKAN MAYYIT


Pertanyaan:

Deskripsi masalah

Ketika saya melihat orang -orang mensholatkan mayyit ada yang satu shof ada yang dua shof bahkan ada yang lebih.
Pertanyaannya Wahai Kiyai.

Bagaimana sebenarnya shof (barisan ) mennsholatkan mayyit apa seperti sholat berjamaah atau berbeda..?

Wa alaikumussalam.

Jawaban:

“Disunnahkan, jika jamaah shalat jenazah enam orang atau lebih, menjadikan shaf mereka hingga tiga shaf atau lebih”. Ini berdasarkan hadis shahih:
“Barangsiapa shalat atas jenazah tiga shaf, maka dia diampuni”.Maksudnya adalah dilarang kurang dari tiga shaf, sedangkan melebihi dari tiga shaf tidak dilarang.

Dijelaskan dalam kitab Asnal Matholib sunnah dijadikan tiga shof bahkan lebih dari tiga shof dalam sholat jenazah itu adalah lebih utama.

Referensi

أسنى المطالب على شرح روضة الطالب. ص٣٢٣

وَلَا تُكْرَهُ) الصَّلَاةُ عَلَيْهِ (فِي الْمَسْجِدِ بَلْ هِيَ) فِيهِ (أَفْضَلُ) مِنْهَا فِي غَيْرِهِ «؛ لِأَنَّهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – صَلَّى فِيهِ عَلَى ابْنِي بَيْضَاءَ سُهَيْلٍ وَأَخِيهِ» رَوَاهُ مُسْلِمٌ؛ وَلِأَنَّ الْمَسْجِد أَشْرَفُ مِنْ غَيْرِهِ، وَأَمَّا خَبَرُ «مَنْ صَلَّى عَلَى جِنَازَةٍ فِي الْمَسْجِدِ فَلَا شَيْءَ لَهُ» فَضَعِيفٌ وَاَلَّذِي فِي الْأُصُولِ الْمُعْتَمَدَةِ فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ وَلَوْ صَحَّ وَجَبَ حَمْلُهُ عَلَى هَذَا جَمْعًا بَيْنَ الرِّوَايَاتِ وَقَدْ جَاءَ مِثْلُهُ فِي الْقُرْآنِ كَقَوْلِهِ، {وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا} [الإسراء: ٧] أَوْ عَلَى نُقْصَانِ الْأَجْرِ؛ لِأَنَّ الْمُصَلَّى عَلَيْهَا فِي الْمَسْجِدِ يَنْصَرِفُ عَنْهَا غَالِبًا وَمَنْ يُصَلَّى عَلَيْهَا فِي الصَّحْرَاءِ يُحْضَرُ دَفْنُهَا غَالِبًا فَيَكُونُ التَّقْدِيرُ فَلَا أَجْرَ كَامِلَ لَهُ كَقَوْلِهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – «لَا صَلَاةَ بِحَضْرَةِ طَعَامٍ» (وَيُسْتَحَبُّ) فِي الصَّلَاةِ عَلَيْهِ (ثَلَاثَةُ صُفُوفٍ فَأَكْثَرُ) لِخَبَرِ مَالِكِ بْنِ هُبَيْرَةَ السَّابِقِ قَالَ الزَّرْكَشِيُّ قَالَ بَعْضُهُمْ وَالثَّلَاثَةُ بِمَنْزِلَةِ الصَّفِّ الْوَاحِدِ فِي الْأَفْضَلِيَّةِ، وَإِنَّمَا لَمْ يُجْعَلْ الْأَوَّلُ أَفْضَلَ مُحَافَظَةً عَلَى مَقْصُودِ الشَّارِعِ مِنْ الثَّلَاثَةِ (فَلَوْ) الْأَوْلَى وَلَوْ (صَلَّى) الْإِمَامُ (عَلَى حَاضِرٍ وَالْمَأْمُومُ عَلَى غَائِبٍ أَوْ عَكْسُهُ أَوْ) صَلَّى إنْسَانٌ (عَلَى حَاضِرٍ وَغَائِبٍ جَازَ) ؛ لِأَنَّ اخْتِلَافَ النِّيَّةِ فِي ذَلِكَ لَا يَضُرُّ وَالْأَخِيرُ مِنْ زِيَادَتِهِ وَأَفْهَمَ كَلَامُهُ بِالْأَوْلَى جَوَازَ اخْتِلَافِهِمَا فِي الْمُصَلَّى عَلَيْهِ مَعَ الِاتِّفَاقِ فِي الْحَضْرَةِ وَالْغَيْبَةِ (وَإِنْ حَضَرَتْ الْجِنَازَةُ لَمْ يُنْتَظَرْ) أَحَدٌ لِخَبَرِ «أَسْرِعُوا بِالْجِنَازَةِ» (إلَّا الْوَلِيَّ) قَالَ فِي الرَّوْضَةِ فَلَا بَأْسَ بِانْتِظَارِهِ أَيْ عَنْ قُرْبٍ (مَا لَمْ يُخَفْ تَغَيُّرٌ) لِلْمَيِّتِ وَاسْتَثْنَى مَعَ ذَلِكَ الزَّرْكَشِيُّ وَغَيْرُهُ مَا إذَا كَانُوا دُونَ أَرْبَعِينَ فَيُنْتَظَرُ تَكْمِلَتُهُمْ عَنْ قُرْبٍ؛ لِأَنَّ هَذَا الْعَدَدَ مَطْلُوبٌ فِيهَا قَالَ، وَهَذَا كَمَا أَنَّ الْجَمَاعَةَ لَا تُؤَخَّرُ عَنْ أَوَّلِ الْوَقْتِ إذَا حَضَرَتْ وَتُؤَخَّرُ إنْ لَمْ تَحْضُرْ وَفِي مُسْلِمٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ كَانَ يُؤَخِّرُ لِلْأَرْبَعَيْنِ

ــ

Di sisi lain, terdapat sebuah hadits sahih yang menerangkan bahwa Nabi pernah mengimami sholat janazah untuk putra Abu Thalhah yang bernama Umair dengan jamaah kurang dari 3 shaf. Sholat yang dipimpin oleh Nabi hanya terdiri dari dua orang makmum, yaitu Abu Thalhah dan istrinya Ummmu Sulaim. Hadits tersebut adalah:


عن إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة عن أبيه: أن أبا طلحة دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عمير بن أبى طلحة حين توفى فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى عليه فى منزلهم فتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أبو طلحة وراءه وَأُمُّ سُلَيْمٍ وَرَاءَ أَبِى طَلْحَةَ وَلَمْ يَكُنْ مَعَهُمْ غَيْرُهُمُ (رواه الطحاوى و الطبرانى وحبيك الحبيك الحبيك الحب


Artinya : “Diriwayatkan d ari Ishaq ibn Abdullah ibn Abu Thalhah dari ayahnya: bahwasanya Abu Thalhah pernah meminta maaf kepada Rasulullah (untuk mensholati janazah) Umair ibn Abu Thalhah ketika ia wafat. Rasulullah mendatangi janazah Umair dan mensholatinya di rumah mereka. Rasulullah maju (berada di posisi imam). Abu Thalhah di belakang beliau. Ummu Sulaim di belakang Abu Thalhah. Tidak ada jamaah selain mereka.”
Hadits ini ditakhij oleh al-Thahawi (w. 321 H) dalam Syarh Ma’anil Astar , al-Tabrani (w. 360 H) dalam al-Mu’jam al-Kabir , al-Hakim (w. 405 H) dalam al -Mustadrak dan al-Baihaqi (w. 458 H) dalam Sunan al-Baihaqi ).

Perhatikankah juga dua hadits Nabi yang sahih berikut ini:


عن ابن عباس قال: فإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه (رواه مسلم).


Artinya : “Diriwayatkan dari Ibnu Abbas, ia mengatakan: sebenarnya aku pernah mendengar Rasulullah bersabda: kapan seorang muslim meninggal dunia, lalu empat puluh orang berdiri mensholati janazahnya, mereka tidak menyekutukan sesuatu dengan Allah, melainkan Allah memberikan syafaat melalui mereka pada orang yang meninggal tersebut ” (HR. Muslim)

عن عائشة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ما من ميت يصلى عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه (رواه مسلم).


Artinya : “Diriwayatkan dari Aisyah dari Nabi shallallahu ‘alaihi wasallam . Beliau bersabda: seorang Muslim meninggal dunia, lalu sekumpulan orang mensholatinya, jumlah mereka mencapai seratus orang, mereka mendoakan orang yang meninggal tersebut, melainkan (Allah akan) memberikan syafaat melalui mereka pada orang yang meninggal tersebut ” ( HR. Muslim).

Referensi :

  • Al Mustadrok :

ويقول إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ” ما صف صفوف ثلاثة من المسلمين على جنازة إلا أوجبته

Sabda kanjeng Nabi SAW : Tidaklah berbaris tiga baris dari muslimin atas jenazah kecuali ia diampuni. Maksudnya keutamaan shof yang terdiri dari tiga baris adalah diampuninya dosa jenazah.

  • Tuhfatul Muhtaj 11/360 :

( وَيُسَنُّ ) حَيْثُ كَانُوا سِتَّةً فَأَكْثَرَ ( جَعْلُ صُفُوفِهِمْ ثَلَاثَةً فَأَكْثَرَ ) لِلْخَبَرِ الصَّحِيحِ { مَنْ صَلَّى عَلَيْهِ ثَلَاثَةُ صُفُوفٍ فَقَدْ أَوْجَبَ أَيْ غُفِرَ لَهُ } كَمَا فِي رِوَايَةٍ وَالْمَقْصُودُ مَنْعُ النَّقْصِ عَنْ الثَّلَاثَةِ لَا الزِّيَادَةِ عَلَيْهَا وَمِنْ ثَمَّ قَالَ فَأَكْثَرَ

  • Al-Muhadzab :

 ﻭﻓﻲ ﺃﺩﻧﻰ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻲ ﻗﻮﻻﻥ : ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﻷﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻮﺍ ﺧﻄﺎﺏ ﺟﻤﻊ ﻭﺃﻗﻞ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺛﻼﺛﺔ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﻜﻔﻲ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﺣﺪ ﻷﻧﻬﺎ ﺻﻼﺓ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺷﺮﻃﻬﺎ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﺷﺮﻃﻬﺎ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻛﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﻷﻧﻬﺎ ﺻﻼﺓ ﻟﻬﺎ ﺳﺒﺐ ﻓﺠﺎﺯ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﻗﺖ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﺕ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﺳﻬﻴﻞ ﺑﻦ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﻫﺒﻴﺮﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ] ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻳﻤﻮﺕ ﻓﻴﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﺻﻔﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺇﻻ ﻭﺟﺒﺖ [ ﻭﺗﺠﻮﺯ ﻓﺮﺍﺩﻯ ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻣﺎﺕ ﻓﺼﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻮﺟﺎ ﻓﻮﺟﺎ ﻭﺇﻥ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻧﺴﻮﺓ ﻻ ﺭﺟﻞ ﻣﻌﻬﻦ ﺻﻠﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺮﺍﺩﻯ ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻻ ﻳﺴﻦ ﻟﻬﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻓﺈﻥ ﺻﻠﻴﻦ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ

  • I’anatut tholibin :

 )ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﺴﻦ ﺟﻌﻞ ﺻﻔﻮﻓﻬﻢ ( ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ. )ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺛﻼﺛﺔ ( ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ: ﺃﻱ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺼﻠﻮﻥ ﺳﺘﺔ ﻓﺄﻛﺜﺮ. ﻗﺎﻝ ﻉ ﺵ: ﻭﻣﻔﻬﻮﻣﻪ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻻ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺫﻟﻚ، ﻓﻠﻮ ﺣﻀﺮ ﻣﻊ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﺃﻭ ﺛﻼﺛﺔ ﻭﻗﻔﻮﺍ ﺧﻠﻔﻪ. ﺍﻩ. ﻭﻗﺎﻝ ﺳﻢ ﺑﻌﺪ ﻛﻼﻡ: ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺧﻤﺴﺔ ﻓﻘﻂ، ﻓﻬﻞ ﻳﻘﻒ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻣﺎﻡ – ﻭﻫﻮ ﺍﻻﺭﺑﻌﺔ – ﺻﻔﻴﻦ، ﻻﻧﻪ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻃﻠﺒﻪ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ، ﻭﻻﻧﻬﻢ ﻳﺼﻴﺮﻭﻥ ﺛﻼﺛﺔ ﺻﻔﻮﻑ ﺑﺎﻻﻣﺎﻡ ؟ ﺃﻭ ﺻﻔﺎ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻟﻌﺪﻡ ﻣﺎ ﻃﻠﺒﻪ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ؟ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ. ﻭﺍﻻﻭﻝ ﻏﻴﺮ ﺑﻌﻴﺪ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻭﺟﻴﻪ. ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ: ﺑﻘﻲ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻭﻥ ﺛﻼﺛﺔ ﻓﻘﻂ ﺑﺎﻻﻣﺎﻡ. ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﻭﺍﺣﺪ ﺧﻠﻒ ﺍﻻﻣﺎﻡ، ﻭﺍﻵﺧﺮ ﻭﺭﺍﺀ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺧﻠﻒ ﺍﻻﻣﺎﻡ. ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﺧﻠﻒ ﺍﻻﻣﺎﻡ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺻﻔﺎ، ﻭﺍﻻﺛﻨﺎﻥ ﺻﻔﺎ، ﻭﺳﻘﻂ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻟﺘﻌﺬﺭﻩ. ﺍﻩ. ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ: ﻭﻫﻨﺎ – ﺃﻱ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻤﻴﺖ – ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻻﻭﻝ ﻭﻓﻀﻴﻠﺔ ﻏﻴﺮﻩ ﺳﻮﺍﺀ ﺑﺨﻼﻑ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ. ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻫﻨﺎ. ﺍﻩ.

Wallahu A’lam bisshowab

Tinggalkan Komentar

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *