
MENGHAJIKAN ORANG TUA YANG TELAH MENINGGAL.
Diskripsi masalah.
Hidup sering kali berjalan pada arah yang tidak disangka-sangka.
Sebagaimana yang dialami pak Mahmud, Setelah sekian lama menjalani kehidupan yang penuh kegetiran, tak disangka jika pada akhirnya ia bisa menjadi seorang konglomerat. Suatu hari, pak Mahmud teringat dengan kedua orang tuanya yang telah meninggal. Merasa ingin berbakti pada mereka, pak Mahmud berinisiatif untuk menghajikan kedua orang tuanya.
Pertanyaan:
Bagaimana hukum menghajikan orang yang telah meninggal, baik meninggal sebelum mampu berhaji , atau setelah mampu berhaji?
Jawaban:
Diperinci sebagai berikut:
-Jika ia meninggal setelah mampu berhaji (istitho’ah) dan meninggalkan harta (tirkah) yang cukup digunakan haji atau digunakan untuk menyewa orang untuk haji dengan upah standar, maka hukum menghajikannya adalah wajib.
-Jika ia meninggal setelah mampu berhaji (istitho’ah), namun tidak
meninggalkan harta yang cukup, atau ia meninggal sebelum istitho’ah(sebelum mampu melakukan haji) maka hukum menghajikannya adalah sunnah.
-Jika haji yang digantikan adalah haji sunnah, seperti haji kedua kalinya yang tidak dinadzari, maka tidak sah menggantikan hajinya kecuali jika ada wasiat
sebelum meninggal dunia.
Referensi:
(تحفة المحتاج وحواشي الشرواني والعبادي الجزء الرابع ص: ۳۱ طبعة دار الفكر)
(النَّوْعُ الثَّانِي اسْتِطَاعَةُ تَحْصِيلِهِ بِغَيْرِهِ فَمَنْ مَاتَ وَفِي ذِمَّتِهِ حَج وَاجِبُ بِأَءنْ تَمَكَّنَ مِنَ الْأَءدَاءِ بَعْدَ الْوُجُوبِ أَوْ عُمْرَة وَاجِبَة كَذَلِكَ (وَجَبْ) عَلَى الْوَصِيَ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فَالْوَارِثُ الْكَامِلُ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فَالْحَاكِمُ إِنْ لَمْ يُرِدْ فِعْلَ ذَلِكَ بِنَفْسِهِ ( الْإِحْجَاجُ ) أو الاعْتِمَارُ ( عَنْهُ مِنْ تِرْكَتِهِ) فَوْرًا لِخَبرِ الْبُخَارِي (( إِنَّ أمي نَذَرَتْ أَنْ تَحُجَّ فَمَاتَتْ قَبْلَ أَنْ تَحجَّ أَفَأَءحُجَّ عَنْهَا ، قَالَ حجي عَنْهَا ، أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ عَلَى أُمِّكَ دَيْنٌ أَكُنْتَ قاضَيَّتَهُ قَالَتْ نَعَمْ قَالَ اقْضُوا اللَّهَ فَاللَّهُ أَحَقُّ بِالْوَفَاءِ )) شبَّه الحج بِالدَّيْنِ وَأَمَرَ بِقَضَائِهِ فَدَلَّ عَلَى وُجُوبِهِ ، وَخَرَجَ بِتَرْكِهِ مَا إِذَا لَمْ يَخْلُفُ تِرْكَةً فَلَا يَلْزَمُ أَحَدًا الحج وَلَا الْإِحْجَاجُ عَنْهُ، لَكِنَّهُ يُسَنُّ لِلْوَارِثِ وَلِلْأَجْنَبِي، وَإِنْ لَمْ يَأْءذَنْ لَهُ الْوَارِثُ ، وَيُفْرَقُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ تَوَقُفِ الصَّوْمِ عَنْهُ عَلَى إِذْنِ الْقَرِيبِ بِأَنَّ هَذَا أَشْبَهُ بِالدُّيُونِ فَأُءعْطِيَ حُكْمُهَا بِخِلَافِ الصَّوْمِ ، وَلِكُلِ الحَج وَالْإِحْجَاجُ عَمَّنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فِي حَيَاتِهِ عَلَى الْمُعْتَمَدِ نَظَرًا إِلَى وُقُوعِ حِجَّةِ الإِسْلَامِ عَنْهُ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُخاطبًا بِهَا فِي حَيَاتِهِ وَلَا يُنَافِيهِ الْمَتْنُ؛ لأَنَّ قَوْلَهُ، وَفِي ذِمَّتِهِ قَيْدُ لِلْوُجُوبِ وَلَيْسَ كَلَامُنَا فِيهِ وَبِقَوْلِهِ فِي ذِمَّتِهِ التَّفْلُ فَلا يَجُوزُ حَجَّهُ عَنْهُ إِلَّا إِنْ أَوْصَى بِهِ ، أَمَّا لَوْ لَمْ يَتَمَكَّنْ بَعْدَ الْوُجُوبِ بِأَءنْ أَخَرَ فَمَاتَ أَوْ جُنَّ قَبْلَ تَمَامِ حَجَ النَّاسِ أَيْ قَبْلَ مُضِي زَمَنٍ بَعْدَ نصْفِ لَيْلَةِ النَّحْرِ يَسَعُ بِالنِّسْبَةِ لِعَادَةِ حَجَ يَلدِهِ فِيمَا يَظْهَرُ مَا لَمْ يُمْكِتُهُمْ تَقْدِيمُهُ مِنَ الْأَءرْكَانِ وَرمى جُمْرَة الْعَقَبَةِ أَوْ تَلِفَ مَالُهُ أَوْ عَضَبَ قَبْلَ إِيَابِهِمْ لَمْ يُقضَ مِنْ تركَتِهِ
Wallahu A’lam bisshowab