Sholawat Ashololey

SHALAWAT ASHOLOLEY

Banyak hal yang dilakukan masyarakat muslim Indonesia untuk mengapresiasikan kecintaan dan menyemarakkan bulan Ramadhan. Mulai dari tadarusan, buka bersama, sedekah pada yatim piatu dll. Warung atau tempat yang biasanya digunakan untuk hal-hal yang berbau maksiat khusus di bulan Ramadhan pun untuk sementara waktu ditutup rapat-rapat. Yang lebih mengagumkan lagi adalah sebagian grup musik terutama yang beraliran koplo, khusus di bulan suci ini mereka mementaskan lagu-lagu yang berbau religi mulai “Tombo Ati” dan bermacam-macam shalawat. Namun, lagu yang mereka bawakan adalah nada musik beriramakan Ashololey/koplo dan biasanya dilantunkan oleh seorang vokalis perempuan. Mungkin karena terbawa kebiasaan, ketika shalawatan maka akan juga disertai sedikit tarian dan joget lenggak-lenggok.

Pertanyaan: Bagaimanakah hukum menyenandungkan lagu religi atau shalawatan yang diiringi dengan tabuhan irama koplo?

Jawaban: Hukumnya haram karena dalam realita di dalamnya terdapat unsur- unsur berikut ini:

  1. Merusak bacaan
  2. Terjadi tasyabbuh bil fussaq (menyerupai orang fasiq) 3. Mengandung istihza’ (meremehkan atau melecehkan).

Bila unsur-unsur tersebut di atas tidak terjadi, maka menurut Imam Romli dan Imam Zarkasyi masing-masing mempunyai hukum tersendiri, yakni:

  1. Hukum bernyanyi adalah makruh.
  2. Hukum menggunakan alat musik adalah haram.
  3. Hukum bershalawat adalah sunnah.

Referensi:

بدع المساجد ص: ٣٣

(مَسْأَلَهُ ز) سُئِلَ السَّيِّدُ أَحْمَد زَيْنِي دَحْلَان مُفْتِي الشَّافِعِيَّةِ بِمَكَّةَ الْمُتَوَفَّى بِالْمَدِينَةِ سَنَةَ ١٣٠٤ عَنْ جَمَاعَةٍ يَقرءونَ مَوْلِدَ النَّبِي – ﷺ – يَطْرَبُونَ فِيهِ بِالْغِنَاءِ وَالْأَءلحانِ وَالتَّكْسِيرِ خُصُوصًا فِي الْأَشْعَارِ وَالْقَصَائِدِ المُتعَلِقَةِ بِجَنَابِهِ – صلى الله عليه وسلم – وَيَرْفَعُونَ أَصْوَاتَهُمْ رَفْعًا شَدِيدًا وَيَمُدُّونَ الْمَقْصُورَ وَقَضَرُونَ الْمَمْدُودَ وَيَقِفُونَ فِي أثناءِ الْكَلِمَاتٍ وَيَقْطَعُونَ بَعْضًا عَنْ بَعْضٍ كَمَا فَعَلُوا بِمِثْلِ قَوْلِهِ أَشْرَقَ الْبَدْرُ عَلَيْنَا الْأَبْيَاتِ يَقُولُونَ أَشْرَقًا الْبَادْرُو عَلَايْنَا مَا رُحَبَانُ الحَ فَهَلْ ذَلِكَ حَرَامٌ أَوْ مَكْرُوهُ أَوْ مُبَاحٌ فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ التَّغَنِي بِالْأَءلْحَانِ وَالتَّكْسِيرِ وَرَفْعِ الصَّوْتِ فِي قِرَاءَةِ الْمَوْلِدِ حَرَامُ بَلِ الْوَاجِبُ عَلَى مَنْ حَضَرَ قِرَاءَةَ الْمَوْلِدِ سَوَاءُ الْقَارِئُ وَالسَّامِعُ أَنْ يَكُونَ فَصِيحًا غَيْرَ لَّاحِنٍ خَافِضًا غَيْرَ رَافِعِ الصَّوْتِ خَاشِعًا مُتَوَاضِعًا مُتَأَءدبًا لحضْرَتِهِ وَعَظَمَتِهِ – صلى الله عليه وسلم – وَأَنْ يَتَأَءمَّلَ وَيَتَقَهُمَ مَا يَسْمَعُهُ مِنْ أَخْلَاقِهِ الْكَرِيمَةِ كَمَا قَالَ: وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ.

قرة العين بفتاوي الشيخ إسمعيل زين ص: ۲۰۱ طبعة البركة
سُؤال: مَا قَوْلُكُمْ فِيمَنْ صَلَّى عَلَى النَّبِي صلى الله عليه وسلم عِنْدَ فِعْلٍ مَا حَرَّمَ الله ؟ الْجَوَابُ أَنَّ ذَلِكَ حَرَامٌ لِأَنَّهُ يُعْتَبَرُ اسْتِهْزاء لِلصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ ﷺ فِي غَيْرِ مَوْضِعِ لَائِقِ.

حاشية الجمل الجزء الخامس ص: ۳۸۰ طبعة دار الفكر
(كَغنَاءِ) بِكَسْرِ الْغَيْنِ وَالْمَدِ بِلَا آلَةٍ وَاسْتِمَاعِهِ) فَإِءنَّهُما مَكْرُوهَانِ لِمَا فِيهِمَا مِنَ اللَّهُو أَمَّا مَعَ الْآلَةِ فَمُحَرَّمَانِ وَتَعْبِيرِي بِالاءسْتِمَاعِ هُنَا وَفِيمَا يَأْتِي أَوْلَى مِنْ تَعْبِيرِه بِالسَّمَاعِ (قَوْلُهُ: فَإِنَّهُمَا مَكْرُوهَانِ) أَيْ، وَلَوْ مِنْ أَجْنَبِيَّةٍ أَوْ أَمْرَدَ إِلَّا إِنْ خَافَ فِتْنَةٌ أَوْ نَظَرًا مُحَرَّمًا وَإِلَّا حَرُمَ، وَلَيْسَ مِنَ الْغِنَاءِ مَا اعْتِيدَ عِنْدَ مُحَاوَلَةِ عَمَلٍ وَحَمْلٍ تَقِيلٍ كَحَدْوِ الْأَعْرَابِ لإءبلِهِمْ وَغِنَاء النّسَاء لِتَسْكِيتِ صِغَارِهِمْ فَلَا شَكٍّ فِي جَوَازِهِ قَالَ الْغَزَالِيُّ الْغناءُ إِنْ قُصِدَ بِهِ تَرْوِيحُ الْقَلْبِ لِيُقَوِيَ عَلَى الطَّاعَةِ فَهُوَ طَاعَةُ أَوْ عَلَى الْمَعْصِيَةِ فَهُوَ مَعْصِيَةٌ أَوْ لَمْ يُقْصَدْ بِهِ شَيْءٍ فَهُوَ لَهُو مَعْفُوٌّ عَنْهُ اهـ ح ل (قَوْلُهُ أَمَّا مَعَ الْآءلَةِ فَمُحَرَّمَانِ)، وَهَذَا مَا مَشَى عَلَيْهِ الشَّارِحُ وَالَّذِي مَشَى عَلَيْهِ م ر فِي شَرْحِهِ أَنَّ الْغِنَاءَ مَكْرُوهُ عَلَى مَا هُوَ عَلَيْهِ وَالْآلَةَ مُحَرَّمَةٌ وَعِبَارَتْهُ وَمَتَى افْتَرَنَ بِالْغِنَاءِ آلَة مُحَرَّمَةٌ فَالْقِيَاسُ كَمَا قَالَهُ الزَّرْكَشِيُّ تَحْرِيمُ الْآلَةِ فَقَطْ وَبَقَاءُ الْغِنَاءِ عَلَى الْكَرَاهَةِ انْتَهَتْ

Tinggalkan Komentar

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *

Slot demo https://mooc.unesa.ac.id/usutoto-4d/ slot online slot online akurat77 Demo Slot Pg Toto 4D https://wiki.clovia.com/ Slot Gacor Gampang Maxwin Slot77 Daun77 Daun77 slot thailand Daun77 slot77 4d Usutoto situs slot gacor Usutoto Usutoto slot toto slot Daun77 Daun77 Daun77 Akurat77 Akurat77 Akurat77 Akurat77 MBAK4D MBAK4D DWV99 DWV138 DWVGAMING METTA4D MBAK4D MBAK4D MBAK4D METTA4D DWV99 DWV99 MBAK4D MBAK4D MBAK4D SLOT RAFFI AHMAD METTA4D https://aekbilah.tapselkab.go.id/toto4d/ https://aekbilah.tapselkab.go.id/spaceman/ METTA4D METTA4D METTA4D demo slot MBAK4D METTA4D MINI1221 https://www.concept2.cz/ https://berlindonerkebab.ca/ togel malaysia sabung ayam online tototogel slot88 MBAK4D MBAK4D DWV138 METTA4D