PERTANYAAN :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Mau nanya ustadz..
Bagaimana hukumnya orang perempuan adzan?
JAWABAN :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
Hukum adzan bagi orang perempuan tidak diperbolehkan, Dengan alasan bahwa pada dasyarnya adzan itu disyaratkan pada orang laki-laki, maka tidak sah adzannya orang perempuan, karena menyaringkan suaranya perempuan dapat menimbulkan fitnah dan ini adalah pendapatnya “jumhur ulama,”bahkan tidak terhitung adzan, kalau yang adzan itu perempuan. Menurut imam hanifah sunnah adzan orang laki-laki dan makruh bagi perempuan bahkan disunnahkan mengulang adzan kalau yang adzan perempuan. Disebutkan dalam kitab بدائع kalau adzannya perempuan untuk kaum boleh karena keberhasilannya yang dimaksud, dan tidak perlu mengulang lagi.
Menurut sebagian madzhab Syafi’iyah memperbolehkan adzan perempuan namun ketika berkumpul dengan jamaah perempuan dengan tanpa menyaringkan suaranya. sebagimana ibarohnya berkut:
موسوعة الفقهية
مِنَ الشُّرُوطِ الْوَاجِبَةِ فِي الْمُؤَذِّنِ أَنْ يَكُونَ رَجُلاً، فَلاَ يَصِحُّ أَذَانُ الْمَرْأَةِ؛ لأَِنَّ رَفْعَ صَوْتِهَا قَدْ يُوقِعُ فِي الْفِتْنَةِ، وَهَذَا عِنْدَ الْجُمْهُورِ فِي الْجُمْلَةِ، وَلاَ يُعْتَدُّ بِأَذَانِهَا لَوْ أَذَّنَتْ. وَاعْتَبَرَ الْحَنَفِيَّةُ الذُّكُورَةَ مِنَ السُّنَنِ، وَكَرِهُوا أَذَان المرأةِ، واستحب الإمام أبو حنيفة إعادة الأذان لو أذّنت،وفي البدائع : لو أذنت للقوم أجزأَه، ولايعاد ، لحصول المقصود ، وأجاز بعض الشافية أذانها لجماعة النساء دون رفع صوتها.
َ
(1) ابن عابدين 1 / 258 – 251، والحطاب 1 / 426، 437، ومغني المحتاج 1 / 136، والمغني 1 / 407، ومنتهى الإرادات 1 / 126
(2) منتهى الإرادات 1 / 125، ومنح الجليل 1 / 120، والمهذب 1 / 64، وابن عابدين 1 / 263 – 264
Tetapi kalau iqomah saja orang perempuan sunnah, namun bilamana ia bersama jamaah perempuan sebahaimana ibarah berikut :
مغني المحتاج
(وَيُنْدَبُ لِجَمَاعَةِ النِّسَاءِ الْإِقَامَةُ) بِأَنْ تَأْتِيَ بِهَا إحْدَاهُنَّ (لَا الْأَذَانُ عَلَى الْمَشْهُورِ) فِيهِمَا؛ لِأَنَّ الْأَذَانَ يُخَافُ مِنْ رَفْعِ الْمَرْأَةِ الصَّوْتَ بِهِ – الْفِتْنَةُ، وَالْإِقَامَةُ لِاسْتِنْهَاضِ الْحَاضِرِينَ لَيْسَ فِيهَا رَفْعُ صَوْتٍ كَالْأَذَانِ. وَالثَّانِي: يُنْدَبَانِ بِأَنْ تَأْتِيَ بِهِمَا وَاحِدَةً مِنْهُنَّ، لَكِنْ لَا تَرْفَعُ صَوْتَهَا فَوْقَ مَا تُسْمِعُ صَوَاحِبَهَا. وَالثَّالِثُ: لَا يُنْدَبَانِ: الْأَذَانُ لِمَا تَقَدَّمَ، وَالْإِقَامَةُ تَبَعٌ لَهُ وَيَجْرِي الْخِلَافُ فِي الْمُنْفَرِدَةِ بِنَاءً عَلَى نَدْبِ الْأَذَانِ لِلْمُنْفَرِدِ. أَمَّا إذَا قُلْنَا: لَا يُنْدَبُ لَهُ فَلَا يُنْدَبُ لَهَا جَزْمًا، فَلَوْ قَالَ: وَيُنْدَبُ لِلنِّسَاءِ لَكَانَ أَوْلَى.
قَالَ فِي الْمَجْمُوعِ: وَالْخُنْثَى الْمُشْكِلُ فِي هَذَا كُلِّهِ كَالْمَرْأَةِ، وَعَلَى الْأَوَّلِ لَوْ أَذَّنَتْ لَهَا أَوْ لَهُنَّ سِرًّا لَمْ يُكْرَهْ، وَكَانَ ذِكْرَ اللَّهِ تَعَالَى، أَوْ جَهْرًا بِأَنْ رَفَعَتْ صَوْتَهَا فَوْقَ مَا تُسْمِعُ صَوَاحِبَهَا.
قَالَ شَيْخُنَا فِي شَرْحِ الرَّوْضِ: وَثَمَّ أَجْنَبِيٌّ حَرُمَ كَمَا يَحْرُمُ تَكَشُّفُهَا بِحَضْرَةِ الرِّجَالِ؛ لِأَنَّهُ يُفْتَتَنُ بِصَوْتِهَا كَمَا يُفْتَتَنُ بِوَجْهِهَا، وَأَسْقَطَ: وَثَمَّ أَجْنَبِيٌّ مِنْ شَرْحِ الْبَهْجَةِ تَبَعًا لِلشَّيْخَيْنِ، وَذِكْرُهُ أَوْلَى لِلتَّعْلِيلِ الْمَذْكُورِ
“Pendapat yang mashur sunnah iqomah bagi perempuan yang jamaahnya sama-sama perempuan(untuk jamaah perempuan) dengan melantunkan iqomah salah satu dari mereka bukan adzan.karena Kalau adzan takut fitnah dengan suara perempuan yang keras/lantang.
Sedangkan iqomah untuk membangunkan jemaah sholat dan tidak harus Dengan Suara lantang.
============
Pendapat ke 2:
Adzan Dan iqomah disunnahkan bagi jemaah Perempuan Dengan Suara yang tidak melebihi jemaah sholat (tanpa loud speaker )
==================
Pendapat ke 3:
Adzan Dan iqomah tidak sunnah.
Dengan Alasan, adzan takut Timbulnya fitnah, sedangkan iqomah ikut pada hukum adzan.
Wallahu a’lamu bisshowab..